المرافعات الجزء الأول من قضية مقتل بطرس غالى باشا

الجزء الأول من قضية مقتل بطرس غالى باشا

من كتاب فــــن المرافعـــه

" قضية مقتل بطرس غالى باشا "

أمام محكمة الجنايات المشكله تحت رياسة جناب المستر دلبروغلى

وبحضور حضرات أمين بك على وعبد الحميد بك رضا مستشارين

دور شهر أبريل سنة 1910

سنعرض ما تم من دفاع ومرافعه فى هذه القضية على أربعة أجزاء :-

الجزء الاول : مرافعة النيابة لسعادة عبد الخالق ثروت باشا النائب العمومى

الجزء الثانى : دفاع حضرة الاستاذ محمود بك ابو النصر

الجزء الثالث : دفاع حضرة الاستاذ أحمد لطفى بك المحامى

الجزء الرابع : مرافعة حضرة الاستاذ ابراهيم الهلباوى بك

الجـزء الاول

قطع من مرافعة حضرة صاحب السعاده عبد الخالق ثروت باشا

النائب العمومى

إن الجناية المطروحه عليكم اليوم ليست من الجنايات العاديه ، بل هى بدعة ارتج لها القطر بأكمله ، ابتدعها الوردانى فيه وكان الى اليوم طاهرا منها .

لم يكن من قصدى أن أطيل الكلام فى الجريمة من حيث ثبوت ارتكابها ، فإن المتهم سجل على نفسه بإقراره سواء أفى التحقيق أو أمام قاضى الاحاله أنه قتل بطرس باشا عمدا بعد سبق إصرار على القتل وترصد له ، ولكن الدفاع أسمعنا فى الجلسة الماضيه 33 شاهدا . سمعت شهادتهم وفكرت فيها فألفيتها تحوم من بعيد حول نقط يريد الدفاع أن يدرأ بها عن المتهم مسئولية القتل من جهه خاصة ، ويخفف بها مسئوليته عن الجنايه من جهه عامه .

فكان لا بد لنا من الكلام عن هاتين المسألتين وان كنا لا نرى هذه الطريقة التى يسلكها الدفاع الا بعيده جدا فى التأدية الى هذه الغاية .

وبعد أن تكلم سعادة النائب العمومى عن هاتين المسألتين بإسهاب قال سعادته :

" إن الوردانى بجنايته قد عمد الى خرق حرية القوانين السماوية والبشرية . عمد الى قتل النفس التى حرم الله قتلها . عمد الى ازهاق روح بريئة من غير ذنب . عمد الى حرمان انسان من أقدس حق له فى هذه الدنيا . عمد الى حرمان عيله من معيلها أمة من رجلها وحكومة من رئيسها . عمد ، وأطاع هواه ، وأطلق رصاصته ، فماذا جرى ؟

فانظروا يا حضرات القضاه كم أساء الوردانى بجنايته الى هذا البلد الامين الاسيف ! فماذا جنت عليه مصر ولماذا هو يضرها كل هذا الضرر ؟ لعله يدلى بخدمة الوطن .

إن الوطنيه التى يدعى المتهم الدفاع عنها بهذا السلاح المسموم لبراء من مثل هذا المنكر .

إن الوطنيه الصحيحه لا تحل فى قلب ملأته مبادىء تستحل إغتيال النفس . ان مثل هذه المبادىء مقوضة لكل مجتمع .

فماذا يكن حال أمة إذا كانت حياة أولى الامر فيها رهينة حكم متهوس يبيت ليله فيضطرب نومه وتكثر هواجسه ، فيصبح صباحه ، ويحمل سلاحه ، يغشاهم فى دار أعمالهم فيسقيهم كأس المنون

ثم أستطرد سعادة النائب فى الكلام الى أن قال : ماذا يريد الوردانى ؟ أيريد ألا يكون حكم ولا حاكم ؟ أيريد أن تكون الفوضى بعد النظام ؟ أيريد ضرا ودمارا عاجلين ؟

هذه ، يا حضرات القضاه ، الغايه التى إستحل الوردانى من أجلها قتل النفوس ليصل بوطنه اليها خدمة له ومحبة فيه .

هذه هى الغايه التى ظنها شفيعا له لديكم ، وسببا لعطفكم عليه وشفقتكم به .

إن جناية الوردانى لأشد ضررا ألف مره من جناية كل مجرم قاتل أو سارق أو قاطع طريق ، فإن هؤلاء جنايتهم فرديه وجناية الوردانى على أمته ووطنه ، وهؤلاء يمكن الاحتراس منهم وتوقى أضرارهم ، وهو يأخذ الناس فى مأمنهم غيلة وعلى غرة منهم وما لهم منه من واق .

إن كان الوردانى أراد بفعلته أن يخدم بلاده فلقد ساء طريقه الى هذه الخدمه . إن كان أراد أن يحييها من الجناية فلقد صدع كيانها صدعا ، وأضر بها ضررا بالغا بتلطيخه صحيفتها بالدماء وقد كان أمامه لخدمتها طريق من طرق مشروعة .

كان فى وسعه أن يحارب خصمه بغير ذلك السلاح القاتل ، فإن كان على حق خرج من هذا النضال بطلا شريفا سائرا به وبنفسه الى خدمة الوطن ، لا أن يلقى اليه تلك الرصاصات ليذهب به الى عدم يسير اليه قاتلا أثيما . بئست المبادىء مبادؤه ، ولعنة الله عليها بإسم الانسانية التى انتهك حرمتها ، والحرية التى خرق سياجها ، والوطن الذى جنى عليه .

يا حضرات القضاه : الآن بيدكم الامر . إن هى إلا كلمة تخرج من أفواهكم لا تسألون عنها إلا أمام ضمائركم وأمام الله سبحانه وتعالى ، وبها تبددون ظلمات أحاطت بالبلاد ، وبها تستأصلون جرثومة خبيثة يخشى منها على عقول النشىء . وأنا على يقين من أنكم ستجيبون صوت الحق والعدل .

فالانسانيه تستخرصكم لما أصابها من جراء هذه الجنايه الفظيعه فتحكمون بالإعدام على هذا الجانى .

 

اعداد / محام أون لاين

Add comment


Security code
Refresh

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterToday7624
mod_vvisit_counterYesterday93462
mod_vvisit_counterThis week459174
mod_vvisit_counterLast week705032
mod_vvisit_counterThis month2658196
mod_vvisit_counterLast month2165373
mod_vvisit_counterAll days18402042

We have: 636 guests, 212 bots online
Your IP: 54.82.66.236
 , 
Today: Aug 30, 2014