الإستشارات ربة منزل تتزوج نقاش وتجمع بين شقيقين عرفياً
سؤال من ن . خ صدر لصالحى حكم تعيين حارس قضائى على شركه بينى وبين أحد الاشخاص لإدارتها وتوزيع الارباح والخسائر... ...استشارات ... سؤال من م .ن انا مواطن سوري مقيم في السعودية جاءني تبليغ من الشرطة بالسعودية بان علي حكم بالسجن سنة جنح... ...استشارات ... سؤال من ر هل يجوز رفع دعوى إلغاء سند تنفيذي بعد تنفيذ الحكم وانتهاء أجل الاستشكال ؟ علما أن الحكم استنفذ كل... ...استشارات ...   سؤال من / خالد . م عندي شقه مؤجره من زمن بعيد تركها صاحب العقد وسافر للقاهره بحكم عمله تزوج فيها اخوه وتركها... ...استشارات ... سؤال من ط طلب استشارة قانونية اريد معرفة (كافة) حقوق الزوجة الحاضنة لطفلة عمرها ٩ سنوات ١ - في حالة طلب الطلاق... ...استشارات ... السؤال من ع . أ أنا صاحب شركة قمت بإبرام عقد مع شركة أخرى في نفس مجال عمل شركتي وهذا العقد كان الهدف منه عمل... ...استشارات ...   سؤال من ص . ع دخلت فى شراكه مع إحدى الشركات بغرض تنفيذ مشروع معين وبعد أن قُمت بتنفيذ إلتزاماتى خالفت هذه... ...استشارات ... س/ صدر لصالحى حكم تعيين حارس قضائى على شركه بينى وبين أحد الاشخاص لادارتها وتوزيع الارباح والخسائر ولكن تبين... ...استشارات ... سؤال من أشرف محمد تخرجت من كلية التربية دفعة 1993 ولي قرار تعيين ولم استطع تسلم العمل وقتها هل يحق لي رفع دعوى... ...استشارات ... ســــؤال من م . ل قُمت بالإتفاق مع شركة على تنفيذ مشروع معين عبارة عن توريد سلع ومنتجات لجهه معينة وقد قُمت... ...استشارات ...

ربة منزل تتزوج نقاش وتجمع بين شقيقين عرفياً

قرأت هذا الخبر في إحدي الصحف وأود معرفة رأي الموقع في هذه الواقعة وما موقف الزوج إذا قتل زوجتة في أحضان عشيقها (الزوج العرفي)

نص الخبر

التمرد هو أولى خطوات الانهيار والضعف ومن ثم الوقوع فى خية الخطأ والحرام، تلك هى قصة حقيقية لربة منزل وليست أحداث قصة روائية تتعجب منها انه الانفلات الأخلاقى الذى نعيشه عقب الثورة، تزوجت من نقاش بشكل شرعى لكنها كانت ناقمة على حياتها معه خاصة ضعف المستوى الاقتصادى فتمردت حتى وصل بها المكر للزواج من شقيقين عرفياً دون علم أحدهما، ومع ظهر اليوم وعقب عناء العمل عاد الزوج المطعون فى شرفه وعرضه للمنزل ليجد تلك الفعلة المشنة حيث وجد زوجته ترتمى فى أحضان رجل آخر ليجن جنونه وعندما حاول الانتقام لشرفه والفتك بعشيقها تدخل الجيران وأنهوا المشاجرة.

صارحت العشيقة زوجها المغلوب على أمره بالحقيقة كاملة، وأخبرته بأنها متزوجة منه عرفيا فسقط الخبر عليه كالصاعقة، فقام الزوج بتفتيش الشقة لتقع الصدمة الكبرى بعثوره على ورقتين زواج عرفي تبين أنها للعشيق الذي ضبطه في أحضانها وشقيقه، فتوجه لقسم شرطة العمرانية وحرر محضرًا متهمًا زوجته اللعوب بالزنا والجمع بين 3 أزواج منهم اثنان بعقد عرفي.

تلقى اللواء محمود فاروق، مدير المبحاث الجنائية، بلاغًا من قسم شرطة العمرانية، يفيد بتقدم ر.ع. أ 27 سنة نقاش ببلاغًا يتهم فيه زوجته بالزنا والجمع بين 3 أزواج منهم اثنان بعقد عرفي، وتقدم الزوج بعقدى زواج عرفى لكل من أ. س 30 سنة سروجى، وشقيقه م.س مقيمان بمنطقة العمرانية، وكشفت التحريات، أن الأول تزوجها عرفياً بتاريخ 15 سبتمبر، وشقيقه تزوجها عرفياً يوم 11 من نفس الشهر.

وتم تحرير محضر بالواقعة، وأخطرت النيابة التى باشرت التحقيق.

الإجابة

عزيزى السائل طبقاً لنصوص قانون العقوبات المصري التي تنص على أن:

" المرأة المتزوجة التي ثبت زناها يحكم عليها بالحبس مدة لاتزيد عن سنتين .لكن لزوجها أن يوقف تنفيذ هذا الحكم برضائه معاشرتها له كما كانت... " مادة 274 من قانون العقوبات

" ويعاقب أيضاً الزاني بتلك المرأة بنفس العقوبة " مادة 275 من قانون العقوبات , وعلى ذلك فإن عقوبة الحبس التي لاتزيد على سنتين هي العقوبة الواجبة لتلك الواقعة المشار أليها في الاستشارة القانونية وهذه العقوبة تكون في حق هذه الزوجة التي تدعي أنها تزوجت عرفياً بشقيقين وكذلك فى حق هذين الشقيقين كشريكين  في جريمة الزنا يعاقبا بنفس العقوبة الجنائية ولايمكن أن يدعى أحدهما بعدم علمه بزواج الاخر منها  لدفع العقوبة عنه بحجة عدم وجود قصد جنائي لأن الجريمة وقعت وتقع في منزل الزوج الشاكي ويستحيل عقلاً ومنطقاً عدم علم الشريكين بزواجها  الرسمى المشهر بين الناس من زوجها الشاكي .

أما عن عقود الزواج العرفية فلا يمكن الاحتجاج بها في مصلحة الشقيقين لدفع العقوبة ولكنها تعتبر أدلة قوية وثابتة على وقوع حالة الزنا المستمرة بين هؤلاء المتهمين الثلاثة (الزوجة الزانية والشقيقين) .

" و يختلف الامر فى حالة ما إذا كانت هذه العقود العرفية عقوداً موثقة أى رسمية على يد مأذون شرعى , حيث أنه فى هذه الحالة يتم إتهام هذه الزوجة بتهمة الجمع بين اكثر من زوج وكذلك بتهمة التزوير الرسمى العمدى .وهو موضوع غير وارد فى هذه الواقعة "

واعتقد أن المحكمة سوف تحكم عليهم جميعاً بأقصى عقوبة وهي الحبس مدة سنتين .

اما عن السؤال بشأن قيام الزوج بقتل زوجته الزانية لحظة الزنى:

فإن المادة (237) من قانون العقوبات تنص على أنه :

" من فاجأ زوجته حال تلبسها بالزنا وقتلها في الحال ومن تزني بها يعاقب بالحبس بدلاً من العقوبات المقررة في المادتين (234،236) "

حيث تعتبر حالة الزنا ظرف مخفف لعقوبة القتل بشرط أن يكون ذلك الفعل لحظة المفاجأة في حالة التلبس بزنى الزوجة وأن يكون القتل قد وقع  في الحال أي لحظة مفاجأة الزوج لزوجته الزانية متلبسة بالزنى حيث يفقد الزوج في غالب الاحيان السيطرة على أعصابه ويندفع الى إرتكاب الجريمة دفاعاً عن شرفه ومن ثم فمن المنطقي إشتراط القانون أن تقع جريمة القتل في الحال لأنه لو إنقضى وقت بعد مشاهدة الواقعة لأمكن للزوج أن يتروى ويعمل فكره , فإن أقدم على الجريمة لكان دافعه إليها الانتقام والتشفي.

ولذلك فإن توافرت الشروط السالف ذكرها تعين على المحكمة أن تنزل بالعقوبة الى الحبس الذي لا يتجاوز مدته ثلاث سنوات ومن حق القاضي أن يوقف تنفيذ العقوبة لمدة ثلاث سنوات اعمالاً لحكم المادة (55) من قانون العقوبات.

ربة منزل تتزوج نقاش وتجمع بين شقيقين عرفياً
استشارة اون لاين
الاسم
رقم الهاتف *
البريد الالكترونى *
الاستشارة
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterToday7983
mod_vvisit_counterYesterday11515
mod_vvisit_counterThis week68123
mod_vvisit_counterLast week84839
mod_vvisit_counterThis month234910
mod_vvisit_counterLast month353425
mod_vvisit_counterAll days86233241

We have: 185 guests, 8 bots online
Your IP: 54.159.158.180
 , 
Today: Jan 20, 2017